الجمعة، 27 يوليو 2012

اختفاء النقط من الصورة - الخداع البصري السبب فى حوادث الطرق



حاول النظر والتركيز على النقطة الخضراء التى تومض فى المنتصف. ستجد بعد فترة ان الثلاث نقط الصفراء بدأت بالاختفاء مع انها مازالت موجودة بالصورة !
يطلق على هذه الخدعة Motion Induced Blindness”. او باختصار MIB فيها تسبب النقطة العمياء كما يطلق عليها فى الشبكية اخفاء الثلاث نقط الصفراء نتيجة التركيز على نقطة معينة فى المنتصف. يمكنك ايضا مشاهدة هذه التأثير فى خدعة اخرى هنـــا.


الخداع البصري: سبب مهم في حوادث السير على الطرق

عندما تقود سيارتك لمدة طويلة على طريق طويل يحدث احيانا ان تختفي سيارة تسير خلفك فلا تظهر في مجال رؤيتك، مما قد يسبب حوادث الطرق (لا سمح الله).

كثيرا ما تسمع سائق السيارة يقول "لم ار هذه السيارة خلفي ابدا، لقد ظهرت فجأة عند الحادث من دون مقدمات".

الحقيقة ان السيارة كانت خلفه فعلا، ولكن الدماغ خدعه بأن اهمل وجود السيارة التي خلفه والتي كانت تبدو ساكنة له، نظرا لحركتها النسبية السكنة بالنسبة له.

يمكنك فهم عملية الخداع هذه بالتركيز على النقطة الخضراء ذات الاضاءة المتقطعة (فلاش) الموجودة في مركز الاطار الأزرق المتحرك (في الصورة أعلاه) لمدة عشر ثواني.

امعن النظر بالنقط الصفراء الثابتة عند جوانب الاطار المتحرك لمدة عشر ثواني، تلاحظ انها بدأت تظهر وتختفي (فلاش) كالنقطة الخضراء في وسط الاطار، وقد تختفي النقاط المضيئة الصفراء لعدة ثواني.

هذا الخداع في هذه الظاهرة شبيه بما يحدث لسائق السيارة. فالدماغ يركز على الاطار الأزرق المتحرك مع اهمال النقط الصفاء الساكنة.

--------------------------------------------------------

ساهم في نشر الموضوع و لك جزيل الشكر!





1 تعليقات:

نظرت الي الصوره اكثر من دقيقه ولم يحدث أي تغير


تعبيراتتعبيرات

اخترنا لك